القطار الكهربائي الخفيف (LRT): سعر التذكرة وخريطة المحطات

مشروع القطار الكهربائي السريع (قطار lrt في مصر) هو أحد وسائل النقل المستحدثة طبقًا لرؤية مصر 2030، ويسمى أيضًا بقطار العاصمة الإدارية المكهرب كونه يربط بين مختلف وسائل المواصلات في مصر، وبين المدن القديمة والجديدة عن طريق المحطات التبادلية التي تضم القطار المكهرب، والمونوريل، ومترو الأنفاق.

من بداية هذا المقال يتضح لنا ما يمكننا أن نتعرف عليه من موعد افتتاح القطار المكهرب، وأماكن محطات القطار،  والشركات القائمة على تنفيذه.  

ما هو قطار LRT?

مشروع القطار الكهربائي (LRT) هو أول قطار خفيف في مصر، كونه النموذج المتطور لخط الترام السابق لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلاً من الديزل أو الوقود. 

إلى جانب ذلك، يتحرك القطار الكهربائي الخفيف في مسار قضباني مغلق بدون مزلقان، ويحيطه من الجهتين سور حديدي لضمان اتزانه أثناء الحركة؛ وقد تم إنشائه كامتداد لخط المترو الثالث في محطة عدلي منصور التي تقع في موقف العاشر القديم بمدينة نصر.

القطار الكهربائي

ما هي خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب؟

يتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي لخدمة منطقة شرق القاهرة بالكامل، كونه المسار الأول بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة الدولة المصرية لإحداث نهضة في وسائل النقل.

تعتمد الخطة التنفيذية للهيئة القومية للأنفاق على إنشاء خط القطار المكهرب بطول 90 كم مقسمة إلى ثلاثة مراحل، حيث تضم المرحلتان الأولى والثانية 12 محطة بطول 70 كم، بينما تضم المرحلة الثالثة 4 محطات بطول 20 كم.

بالإضافة إلى ذلك، شملت خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب lrt العديد من الامتيازات التي ستخلق تجربة مميزة لراكبي القطار، مثل:

  • ارتفاع سعة تحميل القطار الكهربائي للركاب، حيث يقوم بنقل 60 ألف راكب/ساعة في الإتجاهين.
  • وصول سرعة المترو المكهرب القصوى إلى 120 كم/ساعة؛ لذلك تستغرق رحلة الوصول من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية حوالي 50 دقيقة فقط.
القطار المكهرب

ما هي الشركات القائمة على هذا المشروع؟ وكم تبلغ تكلفته؟

في جهود ثلاثية مشتركة بين دول مصر وفرنسا والصين، تم عقد الاتفاقيات اللازمة لتشغيل مشروع القطار الكهربائي على الطراز الأوروبي، حيث وصلت تكلفته إلى 35 مليار جنيه؛ وقد تم التعاون بينهم على النحو الآتي:

  • قامت الهيئة القومية للأنفاق بتكليف 7 من أبرز شركات المقاولات المصرية لإنجاز الأعمال المدنية، مثل إنشاء الكباري الخاصة بالقطار الكهربائي، خاصةً بعد إقرار إضافة مسار يبلغ 24 كم إلى الخط الأصلي للقطار، وذلك بتكلفة تصل إلى 530 مليون دولار.
  • تشرف الشركة الصينية (أفيك) على تنفيذ وتصنيع 22 قطار،على أن يتم تسليم أول قطار في شهر أغسطس القادم لبدء مرحلة التشغيل التجريبي.
    بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة أيضاً بصيانة وتوفير قطع غيار القطار طوال فترة التشغيل؛ وقد بلغت قيمة التعاقد بين افيك والهيئة المصرية حوالي مليار و500 مليون دولار.
  • تقوم الشركة الفرنسية (.RATP DEV) بأعمال إدارة وتشغيل القطار، وتعتمد المرحلة التجريبية على تسيير القطار بدون ركاب في جميع المحطات. إلى جانب هذا، تم توقيع تعاقد بين مصر والشركة الفرنسية بقيمة مليار و 183مليون يورو.  
تكلفة القطار المكهرب

ما هي محطات القطار الكهربائي LRT؟

يتكون خط سير القطار المكهرب من ثلاث مراحل، حيث يصل مجموع المحطات بهم إلى 16 محطة، موزعة على النحو التالي:

1. المرحلة الأولى من محطات القطار الخفيف

تعد المرحلة الأولى هي المسار الأصلي على خريطة القطار الكهربائي الخفيف؛ بعبارة أخرى، لا يمكن الإنتقال إلى مسارات القطار الأخرى دون المرور بها. 

تشمل هذه المرحلة المحطات التالية: عدلي منصور – العبور – المستقبل – الهايكستب – الشروق – بدر. 

2. المرحلة الثانية من محطات قطار lrt 

تتركز محطات المرحلة الثانية العديد في العاصمة الإدارية الجديدة؛ وتشمل كلاً من (الروبيكي بدر – العاصمة الإدارية 1 – العاصمة الإدارية 2 – العاصمة الإدارية 3).

3. المرحلة الثالثة من محطات ال lrt

ينتقل مسار المرحلة الثالثة إلى جنوب القاهرة خاصةً في محافظة الشرقية، وتشمل هذه المرحلة كلاً من (المنطقة الصناعية – العاشر من رمضان 1 – العاشر من رمضان 2 – بلبيس).

آخر أخبار القطار المكهرب

ما هو الجدول الزمني لمشروع القطار المكهرب؟

بعد إعلان الهيئة القومية للأنفاق عن تعديل خط سير القطار المكهرب تم إطالة الفترة الزمنية لتسليم  الأعمال الخاصة بالإنشاءات، وأصبح الجدول الزمني للانتهاء من القطار المكهرب كالآتي:

  • بدأ العمل في القطار الكهربائي منذ عام 2015 وهو الآن على وشك الوصول إلى المحطة الأخيرة، حيث أعلن وزير النقل عن انتهاء 80% تقريبًا من أعمال المشروع. 
  • تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف lrt شهر يوليو 2022، على أن يتم التشغيل التجريبي في أغسطس 2021. 
  • جاري العمل على إنشاء المرحلة الثالثة التي تصل إلى محطة العاشر من رمضان، ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي في بداية 2022. 

كم يبلغ سعر تذكرة القطار الكهربائي الخفيف؟

أعلن الدكتور عصام والي عن أسعار التذاكر المقررة حين التشغيل الفعلي لقطار LRT؛ حيث تقدر الأسعار كما يلي:

  • 10 جنيه: لعدد 3 محطات
  • 15 جنيه: لعدد 7 محطات بدلاً من 20 جنيه.
  • 20 جنيه: لعدد أكثر من 7 محطة (رحلة كاملة) بدلاً من 35 جنيه.

أما الاشتراكات فهي تبدأ من 300 جنيه مصري لعدد محطات لا يتجاوز 3 محطات، و اشتراكات شهرية بمبلغ 600 جنيه لأكثر من 7 محطات في الرحلة الواحدة.

علمًا بأن هذه الأسعار غير مدعمة من قِبل الدولة، نظرًا لعدم إدراج مشروع القطار الكهربائي الخفيف ضمن قطاع الدعم الحكومي بخلاف مترو الأنفاق.

ما هي مواعيد تشغيل القطار الكهربائي الخفيف LRT؟

إذا كنت تخطط لاستخدام القطار الكهربائي الخفيف LRT للتنقل، فمن الجيد أن تعرف مواعيد انطلاق الرحلات لضمان رحلة سلسة ومريحة.

  • ينطلق أول قطار من محطة عدلي منصور في تمام الساعة 6:00 صباحًا، ليكون الخيار المثالي للمسافرين في وقت مبكر.
  • أما من محطة الفنون والثقافة، فيبدأ التشغيل مع أول رحلة عند الساعة 6:05 صباحًا، مما يمنح الركاب مرونة إضافية في جدولهم الصباحي.
  • لمن يسافر في وقت متأخر، يغادر آخر قطار من عدلي منصور في الساعة 11:30 مساءً، ما يتيح للركاب وقتًا كافيًا لإنهاء التزاماتهم قبل العودة.
  • من ناحية أخرى، تتحرك آخر رحلة من محطة الفنون والثقافة في تمام الساعة 11:05 مساءً، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لمن يحتاجون إلى وسيلة نقل موثوقة خلال ساعات الليل.

أوقات الذروة وتواتر القطارات في القطار الكهربائي الخفيف LRT

إذا كنت تعتمد على القطار الكهربائي الخفيف LRT في تنقلاتك اليومية، فمن المهم معرفة أوقات الذروة لضمان رحلة سلسة دون تأخير.

  • عدد ساعات الذروة يوميًا: 5 ساعات، مقسمة على فترتين صباحية ومسائية.
  • في الصباح: من 6:30 حتى 10:00 صباحًا، حيث يتزايد الإقبال على القطار مع بداية يوم العمل.
  • في المساء: من 2:00 حتى 5:00 مساءً، حيث يعود الموظفون والطلاب إلى منازلهم.
  • خلال ساعات الذروة (في الأيام من الأحد إلى الخميس)، يصل قطار كل 8 دقائق، مما يساعد على تقليل الازدحام وضمان رحلة سريعة.
  • خارج أوقات الذروة، وكذلك في يومي الجمعة والسبت، تكون وتيرة القطارات أقل حيث يصل القطار كل 15 دقيقة، مما يوفر تجربة مريحة للمسافرين في عطلة نهاية الأسبوع.
سعر تذكرة  القطار الكهربائي

ما هي أكثر الأحياء استفادة من هذا المشروع؟

تم توزيع أماكن محطات القطار المكهرب لتسهيل ربط محافظتي القاهرة والشرقية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجاء التركيز على خدمة منطقة شرق القاهرة بهدف توفير سبل الراحة لقاطني المدن الجديدة؛ ومن أكثر المناطق استفادة من هذا المشروع:

  • مدينة العبور: يسير القطار الكهربائي عند مدخل المدينة بالقرب من تقاطع طريق الإسماعيلية، ويمكن بعد ذلك استقلال أي وسيلة مواصلات للتنقل داخل المدينة.
  • مدينة المستقبل: يمر القطار عند مدخل مدينة المستقبل وبالتوازي مع طريق الإسماعيلية، وتعد المستقبل من أكثر المدن استفادة بخط القطار الجديد نظرًا لقلة وسائل النقل المرتبطة بها.
  • مدينة الشروق: تقع المدينة على مساحة كبيرة حيث تضم محطة الشروق 1 التي تخدم الأحياء السكنية من بداية المدينة إلى قرب منتصفها، ثم تقوم محطة الشروق 2 بخدمة باقي أحياء المدينة ومدخل هليوبوليس الجديدة
  • مدينة بدر: هي أحد أبرز المدن التي يمر بها خط سير القطار المكهرب، كما تعد مدينة بدر محطة تبادلية بين المسار الثاني والثالث، ويقوم بخدمة المدينة ثلاث محطات (محطة مدينة بدر- محطة الروبيكي – محطة حدائق العاصمة).
  • العاصمة الإدارية الجديدة: يوجد بها العديد من المناطق التي يغطيها خط سير القطار المكهرب -إذ يُكمّل خط سير المونوريل-، مثل: حدائق العاصمة – المحطة المركزية – المدينة الرياضية – مطار العاصمة – مدينة الفنون.
  • مدينة العاشر من رمضان: تعد المدينة التي يبدأ منها خط القطار الكهربائي بمحافظة الشرقية وصولاً إلى مدينة بلبيس.
مسار القطار الكهربائي بمصر
مسار القطار الكهربائي بمصر

وفي نهاية المقال، لا تتردد في معرفة أهم المعلومات عن مشروع المونوريل لمعرفة كيفية التنقل للمدن الجديدة بواسطة المونوريل والقطار الكهربائي.


فيلا للايجار في الساحل الشمالي

شاليهات للبيع في قرية اللوتس الساحل الشمالي

شقق للايجار الجيزة

شقق للبيع بجهاز مدينة بدر


المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.