أماكن محطات الاتوبيس الترددي وسعر التذكرة الجديدة

دخلت مصر عهداً جديداً بتدشين مشروع الاتوبيس الترددي أو الـ BRT كما يُطلق عليه البعض؛ ليكون طفرة حقيقية في مجال النقل البري بمصر.

صرح وزير النقل المصري – الفريق كامل الوزير – عن مُخطط البدء في تحضير التجهيزات اللازمة لتشغيل الأتوبيس الترددي ( مطار القاهرة – محطة مترو عدلي منصور)؛ ذلك عبر منع سير جميع الميكروباصات على الطريق الدائري بدءًا من شهر أكتوبر الماضي 2024.

وفقاً لذلك، لن يُسمح للميكروباصات السير عليه عقب الانتهاء من تطويره، وفي غضون شهور معدودة؛ سوف تكون الأتوبيسات الترددية بديل نهائي لوجود الميكروباص – كما عهدناه – على الدائرى.

 وتمهيدًا لافتتاح محطات مشروع الاتوبيس الترددي قريبًا، يتم العمل حالياً على إنشاء حارات، ومسارات خاصة، ومحطات لتشغيل اتوبيس الدائري الجديد أو الأتوبيس الترددي، وفيما يلي رصدٌ لجميع المحطات وأسعار التذاكر التي تخص المشروع.

الاتوبيس الترددي

ما هو مشروع الاتوبيس الترددي الجديد؟

يعد هذا المشروع من المشروعات التابعة لوزارة النقل المصرية وهو عبارة عن نظام مرن للنقل العام لتوفير خدمة آمنة وسريعة؛ لتكون بديلاً عن الخط الخامس لمتر والأنفاق وبديلاً أيضًا لعربات الميكروباص على الطريق الدائري، على أن تكون رحلة الاتوبيس الترددي لا تتخطي الدقائق المعدودة، كما تتميز هذه الخدمة بأنها سوف تكون على قدر عال من الدقة والشفافية. 

أعلنت وزارة النقل أن مشروع الأتوبيس الترددي السريع (BRT) يتم تنفيذه على مرحلتين، ويشمل 49 محطة موزعة على طول الطريق الدائري. بلغت تكلفة المشروع نحو 9.5 مليار جنيه، ويهدف إلى تشغيل 100 أتوبيس كهربائي على هذا المسار.

كما سيتم ربط الأتوبيس الترددي بوسائل النقل الأخرى مثل مواقف السيرفيس أسفل الطريق الدائري، إضافة إلى خطوط المترو والقطارات وأتوبيسات السوبر جيت لضمان تنقل سلس ومتكامل.

الاتوبيس السريع

ما هي الشركات القائمة على تنفيذ هذا المشروع؟

في المقدمة، تعمل كلاً من وزارة النقل المصرية وهيئة الكباري والطرق على إنشاء هذا المشروع، إلا أنه لم يتبين بعد ماهية الشركات المنفذة، ولكن بحسب ما ورد في التصريحات؛ ويجري التفاوض الآن مع إحدى الشركات الفرنسية لتسيير وتشغيل الأتوبيسات الترددية. 

بماذا يتميز الأتوبيس الترددي؟

فور الانتهاء من خطة تطوير الدائري، سوف يتم البدء في تسيير الأتوبيسات الترددية على الفور؛ لتحل محل سيارات الميكروباصات، وفيما يلي نخبة من أهم المميزات التي يتمتع بها  الأتوبيس الترددي.

  • سوف تسير الأتوبيسات الترددية في مسارات منعزلة؛ كما سيتم بناء 20 محطة انتظار لاستيعاب أكبر عدد ممكن.
  • توازي تكلفة تنفيذ 425 كم من مسار الأتوبيسات الترددية السريعة تكلفة 7 كم من مترو الأنفاق .
  • سوف يتم الربط بين محطات انتظار الأتوبيسات الترددية ومواقف الأقاليم – التي سيتم إنشاؤها فى مناطق تقاطع الدائري مع عدة طرق أخرى.
  • من المُخطط أن يتم تركيب سلالم كهربائية لتسهيل الصعود والنزول من محطة انتظار الأتوبيس الترددي. 

ما هو شكل الاتوبيس الترددي؟ وما هي مواصفاته؟

  • السرعة: الأتوبيسات الترددية هي ببساطة حافلات كبيرة تعمل بالكهرباء، هذا وتحمل الأتوبيسات الترددية (BRT) هذا الاسم بسبب سرعتها العالية التي تتضمن ترددات تصل لدقائق معدودة. 
  • الشكل: مما لا شك فيه أن الأتوبيسات الترددية تشبه المترو إلى حد ما، حيث تجمع بين السرعة العالية والسعة الكبيرة في آن واحد، مع المحافظة على انخفاض التكلفة، والمرونة، والبساطة في النظام.
  • عدد ركاب الاتوبيس: بالحديث عن المرونة والبساطة، وجب القول أن الأتوبيس الترددي يتمتع بسعات مُختلفة، تبدأ بـ 50 راكب للحافلة التقليدية لتصل إلى 200 دون احتساب عدد الواقفين.
مشروع الاتوبيس الترددي

ما هو سعر تذكرة الأتوبيس الترددي؟

حددت وزارة النقل المصرية السعر المبدئي لتذكرة الأتوبيس الترددي (BRT) بـ16 جنيهًا خلال المرحلة الأولى التي تشمل 14 محطة. ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع قريبًا، مع إمكانية تعديل الأسعار لاحقًا وفقًا للمسافات المقطوعة أو الخدمات المقدمة.

مع التنويه على أن وزير النقل -الفريق كامل الوزير- قد نفى حديثًا تحديد سعر تذكرة الاتوبيس الترددي حسب ما تداولها البعض بأنها 20 جنيهًا.

هل يوجد أنواع مختلفة لتذاكر الأتوبيس الترددي؟

نعم، توجد أنواع مختلفة من تذاكر الأتوبيس الترددي لتلبية احتياجات الركاب. تنقسم التذاكر إلى نوعين رئيسيين: التذكرة الثابتة التي تكون بسعر موحد بغض النظر عن عدد المحطات، والتذكرة المرنة التي تعتمد على المسافة المقطوعة ويتم احتساب تكلفتها بناءً على عدد المحطات أو المسافة بالكيلومترات.

ما هي محطات الاتوبيس الترددي الجديد؟

يتكون خط سير الأتوبيس الترددي من 57 محطة منها (13 محطة علوية، 26 محطة نفقية، 8 محطات غير نمطية)، بدءً من محطة المشير طنطاوي مروراً بعدة محطات هامة؛ مثل: محطة مؤسسة الزكاة، والمرج، وعزبة الجزيرة، ومتولي الشعراوي؛ نهاية بمحطة مدخل التجمع، ومن أهم محطات الأتوبيس الترددي:

  • محطة كايرو فيستيفال سيتي
  • محطة طريق السويس
  • محطة عدلي منصور
  • محطة غرب الرشاح
  • محطة مصرف بلبيس
  • محطة مسطرد
  • محطة إسكندرية الزراعي
  • محطة الوراق
  • محطة تحيا مصر 
  • محطة مترو إمبابة
  • محطة أحمد عرابي
  • محطة أرض اللواء 
  • محطة محور 26 يوليو
  • محطة مصر للطيران
  • محطة الزهراء
  • محطة تقاطع الأتوستراد
  • محطة نادي الصيد
  • محطة البارون
  • محطة محور الشهيد
  • محطة مدخل التجمع
  • محطة كارفور المعادي
  • محطة الهضبة الوسطى
خريطة محطات الأتوبيس الترددي

كيف ستصل إلى أقرب محطة للأتوبيس الترددي الجديد؟

يمكنك الوصول إلى محطات الأتوبيس الترددي أعلى الطريق الدائري عبر أنفاق أو سلالم مخصصة للمشاة، مما يضمن لك سهولة وأمان الدخول. كما تم تجهيز المحطات بشاشات رقمية تعرض مواعيد وصول الأتوبيسات وزمن التقاطر، والذي يُقدر بحوالي 10 دقائق لتكون على علم بموعد الأتوبيس القادم.

بالإضافة لذلك، سيتم توفير ساحات انتظار مخصصة للسيارات الملاكي أسفل محطات الأتوبيس الترددي لتسهيل الوصول والانتقال للمستخدمين. وسيعمل الأتوبيس الترددي على مدار 24 ساعة يوميًا، مع تشغيل الخدمة عبر ثلاث دوريات لضمان توافر الأتوبيسات بشكل مستمر.

ما هو موعد تشغيل الأتوبيس الترددي؟

من المخطط أن يبدأ تشغيل خطوط مشروع الاتوبيس الترددي في النصف الثاني من عام 2024، مقتصرًا على المرحلة الأولى فقط من المشروع؛ حيث تم الانتهاء حتى الآن ما يزيد عن 90% من المحطات.

سيتم تشغيل الأتوبيس الترددي السريع على مرحلتين تشملان 49 محطة على الطريق الدائري. حيث تبدأ المرحلة الأولى بتشغيل 36 محطة تمتد عبر مناطق رئيسية مثل محور المريوطية والمنيب حتى طريق الإسكندرية الزراعي.

كما تغطي هذه المرحلة المسافة من تقاطع المنصورية على طريق الفيوم حتى تقاطع طريق الواحات، بإجمالي مسافة تصل إلى 76 كيلومترًا. يُتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي قريبًا، على أن يتم التشغيل الكامل تدريجيًا مع اكتمال تنفيذ المراحل.

مشروع الاتوبيس الترددي السريع

ما هي الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الأتوبيس الجديد؟

هناك الكثير من الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الأتوبيس الجديد، والتي تقع أغلبها ضمن نطاق الطريق الدائري؛ مثل: التجمع، المعادي، وإمبابة، والمهندسين، والدقي، ومدينة نصر.

ما هو الهدف من إنشاء الأتوبيس الترددي؟ 

الهدف الرئيسي من تسيير الأتوبيسات الترددية هو التقليل من الازدحام المتمركز في منطقة القاهرة الكُبرى، لكن هذا ليس الهدف الوحيد من المشروع وحسب، بل تعددت الأسباب لتشمل:

  •  ضرورة الحد من التلوث البيئى، حيث يعمل الأتوبيس الترددي (BRT) على التقنين من الانبعاثات الضارة بنسبة 90%، وذلك لأنه يعمل بالكهرباء.
  • توفير الوقت عبر التقليل من زمن الرحلات بنسبة 50%.
  • خفض الحوادث التي تحدث على الطرق بنسبة قدرها 80%.
  • تحقيق عائد مادي واستثماري كبير للدولة.
  • تجربة البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي (ITS) التى تُعد قيداً للإنشاء، إذ سيصبح الطريق الدائري بذلك من أوائل الطرق التي تعمل وفقاً لذلك النظام.

إذا أردت معرفة المزيد عن تلك الأحياء، يمكنك زيارة دليل المناطق عبر موقع بروبرتي فايندر؛ للتعرف على تلك الأحياء، خاصة الأحياء الهامة منها كحي المعادي، والمهندسين، ومدينة نصر.

سعر تذكرة الاتوبيس الترددي

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.