أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه بدءًا من يوم الأحد الموافق 14 يونيو وحتى يوم السبت الموافق 4 يوليو المقبل، ستبدأ مرحلة حجز وحدات الإعلان الثالث عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي بالمحافظات الآتية: الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر ومطروح.
وفيما يلى، سوف تجد كل التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها لتحصل على وحدتك الخاصة -هذا إذا كانت تنطبق عليك الشروط والإجراءات التى سوف نذكرها لاحقاً.
ما هو توزيع الوحدات المطروحة بالمحافظات المذكورة؟
بحسب ما ورد عن الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري – مى عبد الحميد، تم طرح الوحدات المقررة ضمن 10 محافظات، بتوزيع جغرافى مُحدد للوحدات كالتالى:
- وحدات محافظة الفيوم، مثل: طامية – هوارة المقطع – دمشقين – شدموه
- وحدات محافظة بني سويف، مثل: الفشن – الواسطى
- وحدات محافظة المنيا، مثل: سمالوط – مطاى – بنى مزار – مركز المنيا
- وحدات محافظة قنا، مثل: أبو تشت – نجع حمادى – الوقف – قوص – نقادة
- وحدات محافظة أسيوط، مثل: البداري – مركز أسيوط – ديروط – منفلوط
- وحدات محافظة سوهاج، مثل المراغة – المنشاة – جهينة – سوهاج
- وحدات محافظة البحر الأحمر، مثل: رأس غارب – القصير – مرسى علم
- وحدات محافظة الأقصر، مثل: إسنا – ارمنت – الطود – المدامود – القرنة
- وحدات محافظة مطروح، مثل: الحمام – سيدى عبد الرحمن – العلمين – سيوة
- وحدات محافظة أسوان، مثل: منطقة كوم امبو
ما هي الإجراءات الكاملة لحجز الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم؟
لحجز الوحدات الجاهزة يتطلب على المتقدم تنفيذ الإجراءات التالية:
- سداد مقدم جدية حجز الوحدات السكنية
- سداد المصروفات الإدارية
- تسجيل بيانات الحجز
وأخيراً، رفع الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.
من يمكنه الحصول على الوحدات؟
لقد طُرحَت هذه الوحدات من قِبَل وزارة الإسكان لجميع فئات الشعب، بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.
هل يوجد استثناءات لذوي الاحتياجات الخاصة؟
نعم، ستهتم الوزارة بمراعاة تخصيص نسبة حوالي 5% من الوحدات المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة بشرط أن تنطبق الشروط عليهم، كما يتم تقديم المستندات التي تفيد بالحالة الصحية الكاملة لأصحاب الهمم، والتى تُستخرج من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند الإعاقة حديث الإصدار أي تم إصداره فى عام 2020.
ما هي الوحدات المتاحة للتسليم؟
الوحدات الجاهزة للتسليم جميعا تتكون من 3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 متر مربع، كاملة التشطيب بالمحافظات السابق ذكرها.
ما هي أسعار الوحدات؟
يبلغ سعر الوحدات كاملة التشطيب حوالي 184 ألف جنيهًا في محافظات:
- الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.
ويبلغ سعرها 197 ألف جنيهًا في محافظتي:
- البحر الأحمر ومطروح.
ما هو نظام الدفع؟
يتم التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة 7 % سنويا (متناقصة)، وتبدأ قيمة مقدم الحجز من ١٥٪ من إجمالي ثمن الوحدة، على أن تحدد النسبة قبل التعاقد على الوحدة بناءًا على دخل وسن المواطن وهو ما يتم بعد إتمام الاستعلام الميدانى والائتماني والتأكد من تطابق الشروط التالية في المتقدم:
- يدفع المتقدم مبلغ يساوي 14 ألف جنيه كمقدم جدية الحجز والذي يدفع قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق، ويُرد هذا المبلغ في حالة عدم التخصيص وعدم حصول الفرد على الوحدة.
- يدفع المواطن 150 جنيهًا مصاريف إدارية من خلال أي مكتب بريد مميكن في المحافظات المذكورة وهي لا ترد ولا تسترد.
- يتم سداد باقي إجمالي سعر الوحدة على أقساط شهرية بحد أقصى 20 عامًا
- يسدد المواطن 5% من قيمة الوحدة لصيانة المشروع، وهو مبلغ لا يرد ولا يسترد، حيث يستخدم الصندوق عائد مبالغ الصيانة في الحفاظ على الطابع المعماري للمشروع.
يتم دفع المبلغ نقدًا عند التعاقد أو من خلال تقسيط المبلغ ضمن التمويل الممنوح للمتقدم، بشرط ألا يتعدى الحد الأقصى للقسط ومبلغ الصيانة 40% من صافي الدخل الشهري للمواطن (بزيادة سنوية تصل إلى 7 % لمدة تصل إلى 20 عاماً كحد أقصى)، بحيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل صاحب الطلب.
هل يشمل سعر الوحدة الدعم النقدى المباشر والغير مباشر؟
- سعر الوحدة لا يشمل الدعم النقدي المباشر الذي يتراوح بين 5 آلاف و40 ألف جنيه مصرى حسب مستوى الدخل للمتقدم ويخصم من سعر الوحدة.
- سعر الوحدة لا يشمل الدعم غير المباشر الذي تبلغ قيمته التقديرية حوالي 213 ألف جنيه مصري تتمثل في:
- دعم المرافق والذي يبلغ 62 ألف جنيه
- دعم مقابل الانتفاع بأرض الوحدة والذي يبلغ 38 ألف جنيه
- دعم تكلفة التمويل العقاري والذي يبلغ متوسطه حوالي 113 ألف جنيه مصرى خلال 20 عاماً .
ما هي شروط الحجز؟
- أن يكون المتقدم مصري الجنسية لا يقل سنه عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا عند تاريخ انتهاء الإعلان
- أن يلتزم المتقدم بالسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عامًا ويُحظر عليه شراء الوحدات نقدًا
- أن يكون المتقدم من منخفضى الدخل، وألا يزيد صافي دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن:
- 68,400 جنيه سنوياً للأسرة وهو ما يعادل 5700 جنيه شهريًا
- 50,400 جنيه سنوياً للأعزب، وهو ما يعادل 4200 جنيه شهريًا
- يرفض طلب التقديم في حالة إن لم يرفق المتقدم مستندات الدخل على البوابة الإلكترونية، على أن يكون الدخل المذكور هو صافى الدخل، وأن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري من أجل التعامل بنظام التمويل العقاري 1300 جنيه.
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج أو الزوجة أو الأولاد القصر) التقدم بالحجز لأكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج أو الزوجة أو الأولاد القصر) التقدم بالحجز إن كان قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو أسرته أياً كان نوعها، سواء كانت بالمدن الجديدة أو المحافظات حتى وإن قام بالتنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج أو الزوجة أو الأولاد القصر) التقدم بالحجز إن كان قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج أو الزوجة أو الأولاد القصر) التقدم بالحجز إن كان مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم لها أو يكون من المقيمين أو العاملين بها، أو بإحدى المدن الجديدة المجاورة أو التابعة لها، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
- يجب على المنتفع بالوحدة أن يلتزم باستخدامها للسكن له ولأسرته على نحو دائم على مدار 7 سنوات، على أن يحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام والحصول على الموافقة من مجلس إدارة الصندوق.
ما هي عقوبات من يخالف الشروط؟
من يخالف شروط الانتفاع والدفع يتعرض إلى:
- الحبس لمدة لا تقل عن سنة ويكلف بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز ال100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين
- الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها وكذلك رد الدعم الممنوح -المباشر منه والغير مباشر- وتكلفته دفعة واحدة للصندوق.
ومن يزور أو يغير بالبيانات عند التقديم، برغم إقراره صحتها عند التقديم:
- يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه.
ماهي خطوات التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية؟
يقوم المتقدم صاحب الطلب – مُسدد إيصال مبلغ مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية – بالتقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على موقع www.shmff.gov.eg ويقوم باتباع الخطوات التالية:
- إنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلي الصفحة الرئيسية
- ملء استمارة التسجيل بالبيانات الأساسية التي يجب إدراجها على الموقع
- ستصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع حيث تتضمن الرسالة رقماً كودياً يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.
- انشاء طلب الحصول على وحدة سكنية
- ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار بخط واضح
- إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية واستمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار على أن يكون الملفات بصيغة PDF في ملف واحد ليتم رفعها إلى الموقع
- يتعين على المتقدم أيضًا إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجه بشرط أن تكون سارية، وشهادة تثبت صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة و موقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بحيث تشمل صافى المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يتحصل عليها صاحب الطلب أو الزوج والزوجة، كما يرفق المتقدم أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية، مثل:
- عمل إضافي
- الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضى
- معاش استثنائي أو خلافه
- امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخلاً إضافياً.
- بعد الانتهاء من رفع جميع المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة “تم ارسال طلبك بنجاح”
- تقديم اصل المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.
هل هناك أية إجراءات إضافية للعاملين بالجهات الحكومية والخاصة وأصحاب الأعمال الحرة؟
- للعاملين بالجهات الحكومية
نعم، يتوجب على العاملين بالجهات الحكومية تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوي أو الشهري مع باقي المستندات.
- العاملون بالشركات وجهات القطاع الخاص
يتوجب على العاملين بشركات القطاع الخاص تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوي أو الشهري، وموضح بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.
- أما أصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية فيتوجب تقديم:
- شهادة من محاسب قانوني معتمدة تبين صافى الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم
- صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية
- شهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضح بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.
- وفي حالة كان المتقدم من الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات
يجب على المتقدم إفادة المستندات التالية:
- طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات
- صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة
- صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن، وقيد عائلي مُميكن)
- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه)
- وفي حالة سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.
ما هي القوانين العامة التي تنطبق على عقد البيع؟
- قانون الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنه 2018
- قانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما
- قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008
- شروط الحجز المعتمدة من مجلس الوزراء والمُبينة في كراسة الشروط
- شروط مبادرة التمويل العقارى لمنخفضى الدخل الصادرة من البنك المركزى بقرار مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 وتعديلاتها.
تعتبر هذه القوانين جزءاً لا يتجزأ من شروط الحصول على وحدة سكنية بالمشروع وتعد مكملة للاشتراطات الواردة بكراسة الشروط فيما لم يرد به نص خاص فيها.
يجب عليك تسجيل الدخول لكتابة تعليق.