مواصلات الساحل الشمالي: طرق الساحل الجديدة وأفضل خيارات التنقل

يُعد الساحل الشمالي من أبرز الوجهات السياحية في مصر، حيث يجذب الزوار بجمال شواطئه الخلابة وأجوائه المنعشة. ومع تزايد الإقبال على هذه المنطقة الرائعة، أصبحت مواصلات الساحل الشمالي عنصرًا حيويًا لضمان سهولة الوصول والتنقل بين مختلف المناطق والمشاريع السياحية. 

هذا وتقدم المنطقة مجموعة متنوعة من خيارات النقل التي تتيح للسكان والزوار على حد سواء الاستمتاع بتجربة سفر مريحة وسهلة، مما يعزز من جاذبية الساحل الشمالي كوجهة مفضلة لقضاء العطلات والاستثمار.

مواصلات الساحل الشمالي

تقسيم قرى الساحل الشمالي

بالتأكيد أنت لم تفوت صيحة “الساحل الطيب VS الساحل الشرير”، حيث تم تقسيم الساحل الشمالي إلى مجموعة من المناطق فضلاً عن تقسيمه بالكيلوهات والقرى السياحية المختلفة.

ويمكنك التحقق من مناطق الساحل الشمالي كما هو موضح في النقاط التالية:

  • الساحل الطيب: بدايةً من الكيلو 21 إلى الكيلو 105.
  • الساحل الشرير: جميع قرى الساحل بعد الكيلو 110، بدايةً من مارينا 7.
  • قرى سيدي عبد الرحمن: بدايةً من الكيلو 132.
  • قرى راس الحكمة: بدايةً من الكيلو 170.

المسافة بين الساحل الشمالي والمدن المجاورة

أيضًا فيما يخص مواصلات الساحل الشمالى، يتسائل العديد من المسافرين عند تجهيزهم للسفر عن طول المسافة من موقعهم حتى الساحل الشمالي وكم يستغرق هذا من وقت؛ لذلك أعددنا قائمة لأكثر المناطق والمدن الأكثر شيوعًا في السؤال عنها:

المنطقة / المدينةالمسافة بالكيلو مترالزمن المُقدر
المسافة من القاهرة إلى الساحل الشمالي200 – 300 كيلو متر2 ساعتين و 35 دقيقة
المسافة من التجمع الخامس إلى الساحل الشمالي250 كيلو متر2 ساعتين و 55 دقيقة
المسافة من مدينة نصر إلى الساحل الشمالي250 كيلو متر2 ساعتين و 55 دقيقة
المسافة من الشيخ زايد إلى الساحل الشمالي197 كيلو متر2 ساعتين و 15 دقيقة
المسافة من الاسكندرية إلى الساحل الشمالي50 كيلو متر45 دقيقة
المسافة من مرسى مطروح إلى الساحل الشمالي130 – 250 كيلو متر1 ساعة و 30 دقيقة – 2 ساعتين و 40 دقيقة

طرق الساحل الشمالي

عامًا بعد عام، تتطور مواصلات الساحل والطرق المؤدية إلى هذه الجنة الخلابة في قلب شمال القاهرة على سواحل البحر المتوسط.

فإذا كنت تخطط للسفر إلى الساحل الشمالي بسيارتك الخاصة أو في رحلة مشتركة، فاطلع على طرق الساحل، فقد تساعدك في تحديد الوقت الذي ترغب في الوصول خلاله إلى وجهتك:

1. مصر اسكندرية الصحراوي

يعد طريق مصر اسكندرية الصحراوي من الطرق الرئيسية التي لا بد وأن يمر بها جميع المنطلقين إلى الساحل الشمالي عدا السالكين لمحور الضبعة الجديد؛ ويمتد اسكندرية الصحراوي من القاهرة والجيزة وصولاً إلى الساحل الشمالي مباشرة.

تستغرق رحلة الوصول إلى الساحل الشمالي عبر طريق مصر اسكندرية الصحراوي أكثر من 3 ساعات، اعتمادًا على مدى بُعد القرية التي ترغب بالذهاب إليها.

2. طريق وادي النطرون العلمين

يعد طريق وادي النطرون العلمين همزة الوصل بين العديد من طرق الساحل، فهو يصل بين محور الضبعة والطريق الساحلي الدولي، وبين طريق مصر اسكندرية الصحراوي وطريق الساحل الجديد.

3. طريق فوكا الجديد (طريق الساحل الدولي الجديد)

يعد طريق فوكا الساحل الشمالي من أجدد طرق الساحل الشمالي وأكثرها سرعةً واختصارًا لطريق السفر الطويل للساحل. 

ويبلغ طول طريق فوكا نحو 197 كيلو متر بدايةً من مدينة 6 أكتوبر، ميدان جهينة، وصولاً إلى الساحل الشمالي بما يمر به من عدة مناطق وقرى سياحية. 

يتألف طريق فوكا الجديد من 8 حارات، ويتفرع لعدة مخارج عند الكيلو 130، والكيلو 170، والكيلو 230؛ مما يتيح لك الوصول بسرعة إلى وجهتك في الساحل الشمالي.

4. محور روض الفرج الضبعة

يبدأ محور روض الفرج من ميدان الخلفاوي، مرورًا بكوبري تحيا مصر، ومنه إلى الطريق الدائري ببشتيل ثم محور الضبعة إلى الساحل الشمالي مباشرةً؛ ويستغرق هذا الطريق من ميدان الخلفاوي إلى الساحل نحو ساعتين ونصف تقريبًا.

مواصلات مراقيا

لم تقرر بعد ما هي القرية المناسبة التي تريد الإقامة بها في الساحل الشمالي؟ اطلع على هذا الدليل لتتعرف على جميع أسعار الإيجار لكل قرية.

دليلك السنوي لأفضل قرى الساحل الشمالي وأسعار الإيجار 2024


الخيارات المتوافرة في مواصلات الساحل الشمالي

توافرت الآن العديد من مواصلات الساحل الشمالي خاصةً في مدينتي القاهرة والجيزة؛ حيث تستطيع السفر بسرعة من بين هذه الخيارات:

1. رحلات السفر في indrive

يتضمن تطبيق indrive خدمة مخصوصة بعينها لرحلات السفر بين القاهرة والجيزة وغيرها من المدن الساحلية كالاسكندرية والساحل الشمالي؛ لا تتردد في تجربة هذه الخدمة من خلال الرابط التالي:

اسعار مواصلات الساحل الشمالي

2. بلو باص Blue Bus

يوفر بلو باص العديد من رحلات السفر إلى مختلف المناطق والقرى في الساحل الشمالي، مثل مارينا 5 وقرى سيدي عبدالرحمن وزهران مول.

كما يتميز بلو باص بالمقاعد المريحه، المجهزة بالتكييفات الهوائية، وشبكة واي فاي، ووجبة في الطرق، مع تعدد الاستراحات خلال رحلتك إلى الساحل الشمالي.

أيضًا، تستطيع السفر إلى الساحل من رمسيس عبر بلو باص الذي يمتلك أحد محطاته في ميدان رمسيس العام؛ ويبلغ سعر مواصلات الساحل الشمالي نحو 330 جنيه حسب تسعيرة بلو باص.

مواصلات داخل الساحل الشمالي

3. جو باص GoBus

جو باص هي واحدة من أبرز شركات النقل البري في مصر، والتي تقدم خدمات مريحة وآمنة للمسافرين بين المدن المختلفة. وتعد جو باص الخيار الأول للعديد من المسافرين للساحل الشمالي الرغبين في قضاء رحلة هادئة ومريحة في الوقت نفسه بتكلفة مناسبة ومعقولة.

لا تتردد في اختيار جو باص ليكون المتكفل برحلتك القادمة في صيف 2024 لأفضل قرى الساحل الشمالي، بتكلفة لا تتعدى 410 جنيه للكرسي الواحد.

5. رحلة خاصة عبر تطبيق أوبر

إذا كنت ترغب في أخذ رحلة من عتبة بابك مباشرةً إلى باب وحدتك في الساحل الشمالي! فنقترح عليك الذهاب بواسطة تطبيق أوبر عبر حجز رحلة عادية إلى الساحل الشمالي.

ويعد أوبر من وسائل المواصلات للساحل الشمالي المرشحة في حال كنت مع مجموعة لا تزيد عن 4 أشخاص، ولا تتضمن الرحلة العديد من الحقائب بسبب عدم توافر المساحة الكبيرة في السيارات العادية.

الخاتمة

وأخيرًا، الذهاب إلى الساحل الشمالي يعد بمثابة جائزة ورحلة سياحية فاخرة تضمن فيها عيش مختلف التجارب الممتعة مع مجموعة من المفاجآت التي يخبأها الساحل كل عام!

تصفح الدليل التالي للتعرف أكثر عن اماكن الخروج في الساحل الشمالي وغيرها من الأنشطة الممتعة: 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.