إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل: اعرف الخطوات والوثائق المطلوبة

هل تفكر في شراء شقة جديدة؟ أو ربما أنت بصدد بيع عقارك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى إدراك أهمية إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل أو مباشرة، لتضمن حقك في العقار وتتجنب أي تزويرات أو معاملات غير قانونية. 

أحد أهم الجوانب في العملية العقارية: نقل ملكية الشقة بتوكيل. في عالم العقارات، حيث الدقة والأمان هما الأساس، يبرز هذا الموضوع كخطوة حاسمة قد تواجهها. 

في هذا المقال، سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن طريقة نقل ملكية شقة من الأوراق التي عليك تحضيرها والخطوات المتبعة ورسوم نقل ملكية شقة وغير ذلك من تفاصيل؛ لذا تابع معنا القراءة. 

  1. لماذا عليك نقل ملكية شقتك الجديدة؟
  2. ما هي الأوراق المطلوبه لعمل توكيل بيع شقه؟
  3. ما هي إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل؟
  4. على ماذا يتضمن عقد نقل ملكية شقة في الشهر العقاري من بيانات؟
  5. كم تبلغ تكلفة نقل ملكية شقة بتوكيل؟
  6. هل يثبت التوكيل صحة الملكية؟
  7. هل العقد الابتدائي يثبت ملكية الشقة؟
  8. ما هو الفرق بين نقل ملكية الشقة ونقل ملكية الشقة بتوكيل؟
إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل

لماذا عليك نقل ملكية شقتك الجديدة؟

في البداية، نقل ملكية أي عقار مثل الشقة أو المبنى أو حتى أرض زراعية هو عملية تحويل حق الملكية من البائع (مالك العقار) إلى المشتري الجديد، ويتم هذا الإجراء من خلال عقود رسمية ومراحل توثيقية في الجهات المعتمدة.

وتكمن أهمية نقل الملكية في توفير الحماية والأمان للمالك الجديد، خصوصًا في ظل سعي الحكومة المصرية لتقنين أوضاع العقارات المخالفة للقانون، فيما يُعرف بـ قانون التصالح الجديد

ويأتي هذا في المرتبة الثانية بعد خطوة تسجيل الشقة في الشهر العقاري التي تعد من أبرز الخطوات التي تضمن لك جميع حقوقك عبر اعتراف الحكومة بها رسميًا، ومن الأفضل أن تكون هذه الخطوة قد تمت من قبل مالك الشقة أو الوحدة العقارية قبل توقيع العقد الابتدائي. 

وبالرجوع إلى أهمية أجراءات نقل ملكية شقة، فهي كالتالي: 

  1. توثيق كافة مراحل الشراء وعدم الاقتصار على العقد الابتدائي للبيع 
  2. حماية الاستثمار والحقوق المتعلقة بك عند شراء الشقة وما يتضمن تلك الخطوة من أموال مدفوعة
  3. تجنب المنازعات الملكية مع أطراف أخرى
  4. التصرف بحرية في العقار وما يرتبط بها من تعاقدات

ما هي الأوراق المطلوبه لعمل توكيل بيع شقه؟

يتطلب نقل ملكية شقة إيجار قديم أو ليست مقيدة في المدن الجديدة بعض الأوراق اللازم توافرها عند البدء في الإجراءات؛ وتلك المستندات هي كالتالي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي لكلا الطرفين، البائع والمشتري
  • صورة من عقد التوكيل أو الأصل منه
  • عقد سند ملكية الشقة
  • عقد بيع الشقة الابتدائي بين المالك والمشتري
  • رخصة الشقة إذا كانت حديثة التشييد
  • شهادة من الضرائب العقارية حال نقل ملكية شقة إيجار قديم
  • بيان يُفيد بعدم وجود مستحقات أو دفعات سداد على الشقة

وفي حال كانت الشقة المُباعة تقع في إحدى المدن الجديدة، عليك تحضير الأوراق التالية أيضًا: 

  • نسخة من محضر استلام الشقة من المالك أو المطور العقاري
  • آخر إيصال مياه تم سداده
  • صورة من رخصة بناء الشقة

إذا كانت هناك بعض الأوراق التي تحتاج إلى زيارة السجل المدني ولم تستكملها بعد، يمكنك استخراجها في دقائق من خلال أحد ماكينات السجل الحديثة، اعرف أماكنها بالتحديد من الدليل التالي: 

ما هي إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل؟

في حال اعتمادك على موكل ينوب عنك سواء كنت البائع أو المشتري للشقة، عليك اتباع الخطوات القادمة والانتباه لما هو مذكور من نصائح؛ وأبرز إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل ستجدها في النقاط التالية:

1. التقدم بطلب إلى أحد مكاتب الشهر العقاري التابع لعنوان الشقة التي تم شراؤها

2. تحضير جميع ما يخص الشقة/الوحدة السكنية من بيانات ومستندات رسمية

3. دفع رسوم نقل ملكية شقة إلى الإدارة المختصة (الخزينة) داخل مصلحة الشهر العقاري

4. التقدم بطلب على الفحص الهندسي ومعاينة الشقة من خلال المكتب الهندسي التابع لمكتب الشهر العقاري.

(في هذه الخطوة يقوم الفنيين والعاملين بمصلحة الشهر العقاري بمعاينة الشقة المُباعة والتأكد من صحة البيانات والمستندات التي قمت بإرفاقها).

5. عليك استلام رسالة نصية SMS تفيدك بموعد المعاينة

6. بعد التحقق من صحة جميع المستندات المُقدمة، تقوم مصلحة الشهر العقاري بإصدار “استمارة مقبول” التي تُستخدم في العقد النهائي لـ نقل ملكية الشقة.

نقل ملكية شقة في الشهر العقاري

ابحث عن شقق للبيع في حدائق الأهرام


على ماذا يتضمن عقد نقل ملكية شقة في الشهر العقاري من بيانات؟

1. صورة الأصل من بيان يُفيد بجميع تفاصيل الوحدة السكنية (سواءً كانت شقة جديدة، شقة قديمة، أرض، مبنى).

2. كتابة مساحة الوحدة بدقة وذكره كاملاً، يترتب على هذه الخطوة إجراءات أخرى تستلزم الدقة. 

3. تقديم العقد المستوفي بيانات البائع والمشتري، وأرقام البطاقة الشخصية، وعنوان الإقامة شاملاً اسم الحي والمحافظة التي يتبع لها العقار. 

4. كتابة عنوان الشقة/الوحدة السكنية مع توضيح أسباب البيع ونقل الملكية.

5. إذا كان العين المراد نقل ملكيتها أرض عقارية، عليه ذكر رقم الأرض والمساحة بالكامل والعنوان بالتفصيل.

6. يجب أيضًا توضيح ثمن بيع الشقة/الأرض/الوحدة السكنية في العقد.

7. إقرار المشتري بحصوله على جميع نسخ وأصل عقود الملكية المسجلة مسبقًا إذا توافرت حينها.

8. ينبغي تضمين بند في العقد يحدد مسؤولية البائع عن أية عيوب خفية قد تظهر بالعقار، سواء كانت تلك العيوب متعلقة بجوانب مادية أو قانونية.

9. إضافة بنود تضمن عدم وجود أي حقوق للدولة على الأرض التي يقع عليها العقار.

10. التأكد من عدم وجود أي مستحقات مالية مستحقة على المرافق أو ضرائب متأخرة.

أيضًا، من المهم الانتباه إلى بعض التفاصيل الضرورية قبل الشروع في إجراءات نقل ملكية عقار: 

  • يجب توثيق رقم الترخيص، تاريخه، وكافة تفاصيل ترخيص البناء عند شراء الشقق أو المحلات التجارية.
  • وفي حال عدم قدرة المالك على تسليم المستندات للمشتري نظرًا لرغبته في بيع باقي العقار لشخص آخر، يجب أخذ نسخ من العقود والمستندات الرسمية مع توقيع المالك عليها.

كم تبلغ تكلفة نقل ملكية شقة بتوكيل؟

بعد أن تعرفت على كافة الأوراق والمستندات اللازم توافرها وكيفية القيام إجراءات نقل ملكية شقة بتوكيل، إليك في النقاط التالية جميع ما تود معرفته عن رسوم نقل ملكية شقة:

تختلف رسوم نقل ملكية شقة على حسب مساحة الوحدة المُقدم عليها، إذ تتراوح الرسوم بين 500 جنيه إلى 2000 جنيه على حسب مساحة الشقة.

  • مساحات الشقق التي تصل إلى 100 م2 تستلزم دفع رسوم نقل تساوي 500 جنيه مصري
  • مساحات الشقق التي تصل إلى 200 م2 تستلزم دفع رسوم نقل تساوي 1000 جنيه مصري
  • مساحات الشقق التي تصل إلى 300 م2 وتستلزم دفع رسوم نقل تساوي 1500 جنيه مصري
  • مساحات الشقق التي تصل إلى 400 م2 وتستلزم دفع رسوم نقل تساوي 2000 جنيه مصري
طريقة نقل ملكية شقة

تصفح شقق للبيع في شارع الهرم


هل يثبت التوكيل صحة الملكية؟

التوكيل بحد ذاته لا يكفي لإثبات صحة الملكية؛ فهو يسهل عملية التسجيل فقط ولا يغني عن تحرير عقد بيع رسمي يوثق تفاصيل العقار​​.

هل العقد الابتدائي يثبت ملكية الشقة؟

على الرغم من أهمية العقد الابتدائي وما يتضمنه من ثمن البيع وغير ذلك من البيانات المتعلقة بكلا الطرفين؛ إلا أنه لا تكفي حجيته أمام العقد النهائي المسجل في الشهر العقاري أو أي مصلحة حكومية مختصة بهذا الشأن. 

ما هو الفرق بين نقل ملكية الشقة ونقل ملكية الشقة بتوكيل؟

الفرق الرئيسي بين نقل ملكية الشقة بشكل مباشر ونقل ملكية الشقة بتوكيل يكمن في طبيعة العملية والأطراف المشاركة فيها؛ وإليك الفرق بينهما بالتفصيل في النقاط الآتية:

1. نقل ملكية الشقة مباشرة:

  • يتم بين البائع والمشتري بشكل مباشر.
  • يشمل توقيع عقد البيع وتسجيله في الشهر العقاري.
  • يتطلب حضور كلا الطرفين (البائع والمشتري) أو ممثليهم القانونيين في مصلحة الشهر العقاري لإتمام العملية.

2. نقل ملكية الشقة بتوكيل:

  • يتم من خلال شخص ثالث (الوكيل) يمثل به البائع أو المشتري بموجب توكيل رسمي.
  • يسمح التوكيل للوكيل بإجراء جميع الخطوات اللازمة لنقل الملكية نيابة عن الموكل.
  • يعتبر نظامًا أكثر مرونة كونه لا يتطلب حضور الطرفين المباشر في جميع مراحل العملية.
  • يجب أن يكون التوكيل محدد وصريح بشأن جميع صلاحيات الوكيل في نقل الملكية.
  • الاعتماد على هذا النوع يحمل بعض المخاطر مثل إمكانية التزوير أو سوء استخدام الوكالة.

وفي الختام، بهذا تكون قد تعرفت على جميع ما يخص إجراءات نقل ملكية الشقة، ونأمل بهذا أن نكون وفرنا دليلاً شاملاً لجميع ما ترغب في معرفته لإتمام هذه المهمة بنجاح. 

تستطيع أيضًا الاطلاع على بعض الأدلة العقارية التي ربما تفيدك في هذه الرحلة: 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.