دخلت مصر عهداً جديداً بتدشين مشروع الاتوبيس الترددي أو الـ BRT كما يُطلق عليه البعض؛ ليكون طفرة حقيقية في مجال النقل البري بمصر.
لقد صرح وزير النقل المصري – الفريق كامل الوزير – عن مُخطط البدء في تحضير التجهيزات اللازمة لتشغيل الأتوبيس الترددي ( مطار القاهرة – محطة مترو عدلي منصور)؛ ذلك عبر منع سير جميع الميكروباصات على الطريق الدائري بدءً من شهر يناير الجاري 2022.
وفقاً لذلك، لن يُسمح للميكروباصات السير عليه عقب الانتهاء من تطويره، وفي غضون شهور معدودة؛ سوف تكون الأتوبيسات الترددية بديل نهائي لوجود الميكروباص – كما عهدناه – على الدائرى.
كما يتم العمل حالياً على إنشاء حارات، ومسارات خاصة، ومحطات لتشغيل اتوبيس الدائري الجديد أو الأتوبيس الترددي، وفيما يلي رصدٌ لجميع المعلومات والتفاصيل التي تخص المشروع.
- ما هو مشروع الاتوبيس الترددي الجديد؟
- ما هو الهدف من إنشاء الأتوبيس الترددي؟
- ما هي الشركات القائمة على تنفيذ هذا المشروع؟
- بماذا يتميز الأتوبيس الترددي؟
- ما هو شكل الاتوبيس الترددي؟ وما هي مواصفاته؟
- ما هو سعر تذكرة الأتوبيس الترددي؟
- ما هو خط سير الاتوبيس الترددي؟
- متى يتم تشغيل الأتوبيس الترددي؟
- ما هي الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الأتوبيس الجديد؟
ما هو مشروع الاتوبيس الترددي الجديد؟
يعد هذا المشروع من المشروعات التابعة لإحدى كيانات الدولة – المُتمثلة في وزارة النقل – وهو عبارة عن نظام مرن للنقل العام لتوفير خدمة آمنة وسريعة؛ لا تتخطي الدقائق المعدودة، هذا وتتميز هذه الخدمة بأنها سوف تكون على قدر عال من الدقة والشفافية.
ما هو الهدف من إنشاء الأتوبيس الترددي؟
الهدف الرئيسي من تسيير الأتوبيسات الترددية هو التقليل من الازدحام المتمركز في منطقة القاهرة الكُبرى، لكن هذا ليس الهدف الوحيد من المشروع وحسب، بل تعددت الأسباب لتشمل:
- ضرورة الحد من التلوث البيئى، حيث يعمل الأتوبيس الترددي (BRT) على التقنين من الانبعاثات الضارة بنسبة 90%، وذلك لأنه يعمل بالكهرباء.
- توفير الوقت عبر التقليل من زمن الرحلات بنسبة 50%.
- خفض الحوادث التي تحدث على الطرق بنسبة قدرها 80%.
- تحقيق عائد مادي واستثماري كبير للدولة.
- تجربة البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي (ITS) التى تُعد قيداً للإنشاء، إذ سيصبح الطريق الدائري بذلك من أوائل الطرق التي تعمل وفقاً لذلك النظام.
ما هي الشركات القائمة على تنفيذ هذا المشروع؟
لم يتبين بعد ماهية الشركات المنفذة، ولكن بحسب ما ورد في التصريحات؛ يجري التفاوض الآن مع إحدى الشركات الفرنسية لتسيير وتشغيل الأتوبيسات الترددية.
بماذا يتميز الأتوبيس الترددي؟
فور الانتهاء من خطة تطوير الدائري، سوف يتم البدء في تسيير الأتوبيسات الترددية على الفور؛ لتحل محل سيارات الميكروباصات، وفيما يلي نخبة من أهم المميزات التي يتمتع بها الأتوبيس الترددي.
- سوف تسير الأتوبيسات الترددية في مسارات منعزلة؛ كما سيتم بناء 20 محطة انتظار لاستيعاب أكبر عدد ممكن.
- توازي تكلفة تنفيذ 425 كم من مسار الأتوبيسات الترددية السريعة تكلفة 7 كم من مترو الأنفاق .
- سوف يتم الربط بين محطات انتظار الأتوبيسات الترددية ومواقف الأقاليم – التي سيتم إنشاؤها فى مناطق تقاطع الدائري مع عدة طرق أخرى.
- من المُخطط أن يتم تركيب سلالم كهربائية لتسهيل الصعود والنزول من محطة انتظار الأتوبيس الترددي.
ما هو شكل الاتوبيس الترددي؟ وما هي مواصفاته؟
- السرعة: الأتوبيسات الترددية هي ببساطة حافلات كبيرة تعمل بالكهرباء، هذا وتحمل الأتوبيسات الترددية (BRT) هذا الاسم بسبب سرعتها العالية التي تتضمن ترددات تصل لدقائق معدودة.
- الشكل: مما لا شك فيه أن الأتوبيسات الترددية تشبه المترو إلى حد ما، حيث تجمع بين السرعة العالية والسعة الكبيرة في آن واحد، مع المحافظة على انخفاض التكلفة، والمرونة، والبساطة في النظام.
- عدد ركاب الاتوبيس: بالحديث عن المرونة والبساطة، وجب القول أن الأتوبيس الترددي يتمتع بسعات مُختلفة، تبدأ بـ 50 راكب للحافلة التقليدية لتصل إلى 200 دون احتساب عدد الواقفين.
ما هو سعر تذكرة الأتوبيس الترددي؟
لم تحدد الوزارة سعر التذكرة بعد، ولكن وفقاً لآخر التصريحات؛ سوف تكون التذكرة رخيصة الثمن وسوف يكون الدفع مسبقاً؛ ذلك ليتمكن الركاب من المغادرة والصعود سريعاً للحفاظ على سرعة الحافلة التي من المتوقع أن لا يتجاوز وقت توقفها 15 ثانية فقط.
وفقاً لما سبق، سيتم تحديد سعر التذكرة طبقاً للدراسات الموضوعة والتكلفة الإجمالية للمشروع، هذا فضلاً عن طول المسافة التي تقدر بحوالي 106 كم – وهي على الأرجح قابلة للزيادة.
مع التنويه على أن وزير النقل -الفريق كامل الوزير- قد نفى حديثًا تحديد سعر تذكرة الاتوبيس الترددي حسب ما تداولها البعض بأنها 20 جنيهًا.
ما هو خط سير الاتوبيس الترددي؟
يتكون خط سير الأتوبيس الترددي من 57 محطة منها (13 محطة علوية، 26 محطة نفقية، 8 محطات غير نمطية)، بدءً من محطة المشير طنطاوي مروراً بعدة محطات هامة؛ مثل: محطة مؤسسة الزكاة، والمرج، وعزبة الجزيرة، ومتولي الشعراوي؛ نهاية بمحطة مدخل التجمع، ومن أهم محطات الأتوبيس الترددي:
- محطة كايرو فيستيفال سيتي
- محطة طريق السويس
- محطة عدلي منصور
- محطة غرب الرشاح
- محطة مصرف بلبيس
- محطة مسطرد
- محطة إسكندرية الزراعي
- محطة الوراق
- محطة تحيا مصر
- محطة مترو إمبابة
- محطة أحمد عرابي
- محطة أرض اللواء
- محطة محور 26 يوليو
- محطة مصر للطيران
- محطة الزهراء
- محطة تقاطع الأتوستراد
- محطة نادي الصيد
- محطة البارون
- محطة محور الشهيد
- محطة مدخل التجمع
- محطة كارفور المعادي
- محطة الهضبة الوسطى
متى يتم تشغيل الأتوبيس الترددي؟
من المخطط أن يبدأ تشغيل خطوط مشروع الاتوبيس الترددي في النصف الثاني من عام 2024، بجميع مراحله الأولى والثانية؛ حيث تم الانتهاء حتى الآن ما يزيد عن 40% من المحطات.
ما هي الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الأتوبيس الجديد؟
هناك الكثير من الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الأتوبيس الجديد، والتي تقع أغلبها ضمن نطاق الطريق الدائري؛ مثل: التجمع، المعادي، وإمبابة، والمهندسين، والدقي، ومدينة نصر.
إذا أردت معرفة المزيد عن تلك الأحياء، يمكنك زيارة دليل المناطق عبر موقع بروبرتي فايندر؛ للتعرف على تلك الأحياء، خاصة الأحياء الهامة منها كحي المعادي، والمهندسين، ومدينة نصر.
يجب عليك تسجيل الدخول لكتابة تعليق.