استكمالاً لسلسلة متابعة القوانين الجديدة، يُعد قانون تسجيل العقارات – فى ثوبه الجديد – أو بالأحرى قانون الشهر العقاري الجديد قانوناً يكفل حق المواطن فى تسجيل عقاره دون التعرض للعديد من العقبات القانونية؛ ضامناً بذلك نقلة اجتماعية حضارية للأفراد والمجتمع بأسره.
وفيما يلى تفاصيل أكثر عن قانون الشهر العقارى الجديد الذي تم إصداره لينظم عملية تسجيل العقارات بآليات جديدة؛ ذلك للقضاء على معايير بيروقراطية عملت على تصعيب عملية التسجيل منذ عقود.
- ما هو قانون تسجيل العقارات الجديد؟
- ما هو الهدف من وراء إصدار القانون الجديد لتسجيل العقارات؟
- ما هي الحالات التى يحق لها تسجيل العقارات والشقق في مصر وفقاً للقانون الجديد؟
- ما هى التسهيلات التي وضعها قانون التسجيل العقاري الجديد ؟
- ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في الشهر العقاري؟
- ما هي الإجراءات المطلوبة لتسجيل العقار وفقًا لما ورد في قانون الشهر العقاري الجديد؟
- ما هو قانون 9؟
- ما هو قانون وضع اليد الجديد؟
1. ما هو قانون تسجيل العقارات الجديد؟
هو القانون رقم 9 لسنة 2022، الذي تم العمل وفقاً له من يوم السبت الموافق 7 مايو 2022؛ وهو القانون الذي أعطى لكل مواطن الحق فى تسجيل العقار الخاص به.
كما وضع قانون التسجيل العقاري الجديد العديد من التسهيلات للمواطنين، على غرار القانون القديم الذي ضم عدة إجراءات يصعُب تنفيذها؛ مثل: تسلسل الملكية، وطول مدة التقاضي قبل الحصول على حكم صحة ونفاذ كإجراء استباقي لتسجيل العقارات والأراضي الغير مُسجلة.
علاوة على ذلك، فقد وضع القانون الجديد إجراءات ميسرة؛ تضمنت كلاً من:
- انعدام شرط تسلسل الملكية، إذ يكفي فقط وجود الحيازة الهادئة لمدة 5 سنوات فيما فوق.
- ويوجد أيضًا إمكانية فصل ضريبة التصرفات العقارية عند التسجيل.
- وأخيراً تم وضع حد زمني لفترة التسجيل؛ مُدته على الأغلب 37 يوم.
2. ما هو الهدف من وراء إصدار القانون الجديد لتسجيل العقارات؟
يهدف قانون تسجيل العقارات الجديد إلى القضاء على أزمة التسجيل العقاري؛ للحد من امتناع المواطنين عن أداء إجراءات الشهر العقاري التى تكفل الحماية القانونية للملكية العقارية.
3. ما هي الحالات التى يحق لها تسجيل العقارات والشقق في مصر وفقاً لـ نص قانون الشهر العقاري الجديد؟
هناك 3 حالات يحق يحق لها تسجيل العقارات والشقق في مصر، وفقاً لـ تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد؛ ألا وهم:
- من يملك عقد نهائي بملكية العقار.
- من وضع يده على عقار لمدة 15 عامًا، مع وجود إيصال مُرفق يثبت حيازته له.
- من يملك عقد عرفي ابتدائي، مر على حيازته 5 سنوات، مع وجود إيصال المرافق أو عنوانه فى البطاقة.
4. ما هى التسهيلات التي وضعها قانون التسجيل العقاري الجديد؟
تناول القانون 6 تسهيلات فى مجال القطاع العقاري؛ لتنظيم عملية تسجيل الشقق السكنية، والعقارات، والأراضي، حيث برزت تلك التسهيلات كالآتي:
- عدم اشتراط تسلسل الملكية للتسجيل.
- وضع سقف زمني لإتمام التسجيل مُدته 37 يوم كحد أقصى.
- فصل شرط أداء ضريبة التصرفات العقارية قبل التسجيل.
- تفعيل الحالة الواقعية، ألا وهي حيازة الملكية الطويلة المكسبة بعد 15 عام لوضع اليد.
- تفعيل المادة 21؛ لتسجيل العقارات بصورة إلكترونية.
- إلغاء مرحلة “مقبول الشهر” للاكتفاء بمرحلة “صالح الشهر”.
- تقديم طلب التسجيل في الشهر العقاري إلكترونيًا.
5. ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في الشهر العقاري؟
وفقاً للتعديلات التى طرأت مؤخراً لتسهيل التسجيل في الشهر العقاري، فإن المستندات المطلوبة للتسجيل أصبحت كالتالي:
1. مستندات تفيد الحيازة مع الشروط، بوجود كشف عوائد أو حكم صحة ونفاذ أو عقد عرفي، أو أي مستند رسمي آخر.
2. مشروع محرر تم كتابته على نماذج الشهر العقاري.
3. صورة من بطاقة الرقم القومي أي صورة بطاقة الوكيل مع التوكيل الصادر له.
4. بيان رفع مساحي رقمي بإحداثيات نظام “دبليو – جي – إس 84” العالمي أو ورقة لخريطة توضح العقار المراد تسجيله والبيانات الخاصة به؛ بمقياس رسم (1:2500) كحد أقصى.
5. رخصة مباني العقار محل الطلب، إذا كان مقام اعتباراً من تاريخ 2 يونيو 1992 أو نموذج 10 المختص بقبول التصالح عن الأعمال المخالفة أو مستند يفيد بإقامة المبنى فى وقت سابق قبل التاريخ المشار إليه؛ مثل كشف العوائد أو إفادة الإنتفاع بالمرافق العامة.
6. ما هي الإجراءات المطلوبة لتسجيل العقار وفقًا لما ورد في قانون الشهر العقاري الجديد؟
يبسط القانون الحديث عملية تسجيل العقار في الشهر العقاري وتشمل خطوات التسجيل في الشهر العقاري جميع ما يلي:
- الذهاب شخصيًا إلى الفرع المختص بالشهر العقاري حيث يقع العقار المراد تسجيله.
- تقديم طلب التسجيل باستخدام النموذج الرسمي المحدد لهذا الغرض، مع إرفاق جميع الوثائق اللازمة، دفع الرسوم المقررة والتكاليف الإدارية المطلوبة، واستلام إيصال يحمل رقم الطلب.
- ستتلقى إخطارًا عبر الهاتف المسجل لدى الفرع في خلال 24 ساعة يوضح النقاط التالية:
– تسجيل الطلب في سجل الأولويات إذا كانت الوثائق المقدمة مكتملة.
– عدم تسجيل الطلب لعدم اكتمال الوثائق المطلوبة.
– تأجيل النظر في الطلب إذا كان هناك طلب آخر مقدم مسبقًا على نفس العقار حتى يتم البت فيه.
- خلال 5 أيام من تقديم الطلب، تقوم المأمورية بنشر إعلان في إحدى الصحف اليومية على نفقة مقدم الطلب يحتوي على تفاصيل تسجيل العقار.
- يُمنح الحق في تقديم اعتراض لدى المأمورية خلال عشرة أيام من تاريخ النشر.
- تقوم المأمورية بعملية المعاينة للتأكد من صحة الملكية أو الوقائع المؤدية إليها.
- بعد المعاينة، تقدم المأمورية تقريرها حول الطلب وترفعه إلى المكتب الرئيسي في مدة لا تزيد عن 23 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
- يتم عرض الطلب والمستندات المرفقة به وأي اعتراضات مقدمة عليه أمام لجنة مختصة تصدر قرارها المسبب بقبول الطلب أو رفضه.
تباعًا، عليك أيضًا التعرف على:
7. ما هو قانون 9؟
قانون رقم 9 لسنة 2021 و 2022، والمعروف باسم “قانون وضع اليد” في مصر؛ هو تشريع تم تقديمه لتنظيم مسائل وضع اليد على الأراضي والعقارات غير المسجلة. ويهدف هذا القانون إلى تسهيل إجراءات تقنين وضع اليد للمواطنين الذين يحوزون على أراضي دولة أو عقارات بطريقة غير رسمية، وذلك بإتاحة الفرصة لهم لتوثيق وضعهم وتسجيل ملكيتهم بشكل قانوني.
8. ما هو قانون وضع اليد الجديد؟
قانون وضع اليد الجديد هو قانون يسمح لأي شخص بأن يصبح مالكًا لعقار أو شيء متحرك إذا استمر في استخدامه أو العيش فيه لمدة 15 سنة متواصلة دون انقطاع وبشروط معينة. ببساطة، إذا كنت تحتفظ بشيء ما أو تعيش في مكان ما لمدة 15 سنة دون أن يطالبك أحد به، يمكنك أن تصبح المالك الرسمي له وفقًا لهذا القانون.
وأخيراً، يمكننا القول أن هذه التعديلات التي صاحبت القانون الجديد ما هي إلا انتصاراً صغيراً على التعديلات التي تمت مناقشتها وتأجيل العمل بها عام 2021، هذا وتعتبر التعديلات الراهنة مُنصفة ومرضية لجملة قطاع الشعب المصري!
يجب عليك تسجيل الدخول لكتابة تعليق.